fbpx
غير مصنف

زراعة البن في مصر

هناك 70 دولة في العالم تقوم بإنتاج البن علي رأسهم البرازيل وفيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا ولكن مؤخراً قام الباحثون المصريون علي مدار 40 عاماً بمحاولة زراعة البن وأشرف علي ذلك معهد البساتين التابع لوزارة الزراعة.

وقد تم بالفعل مؤخراً إنتاج محصول من البن في منطقة القناطر الخيرية شمال القاهرة ويتم حالياً دراسة مشروع زراعة 120 ألف شتلة بن في عدد من المحافظات التي سيعلن عنها معهد بحوث البساتين وفقاً لصلاحية زراعة البن في هذه المحافظات.

في هذا التقرير ستعرف اذا ما كنت تستطيع زراعة البن وستعرف أماكن زراعة البن في مصر والعالم ووقت زراعة البن وما هيا التفاصيل الكاملة حول مشروع زراعة البن في مصر تابع معي القراءة.

زراعة البن في مصر
زراعة البن في مصر

أماكن زراعة البن في العالم

هناك أكثر من 70 دولة تقوم بإنتاج البن والقهوة كمحصول أساسي علي رأسهم 5 دول أساسية تقوم بإنتاج أكبر قدر من إنتاج البن العالمي ويبلغ الإنتاج العالمي من البن نحو 10 ملايين طن سنوياً.

تبدأ الدول بدولة البرازيل المعروفة بزراعة البن والذي يعد أجود أنواع البن في العالم وتأتي بعدها دولة فيتنام وكولومبيا وإندونيسيا وإثيوبيا.

أماكن زراعة البن في مصر

بلغ حجم استهلاك القهوة في مصر لعام 2023 ما يقارب 70 ألف طن من استهلاك البن وقد بدأت مصر منذ 40 عام في دراسة مشروع زراعة البن في مصر وقامت بعدة تجارب وباء أغلبها بالفشل بسبب عدم توفر المناخ المناسب لزراعة البن ولم تكن قد توفرت الصوب الزراعية الحديثة بعد.

ولكن بعد محاولات عديدة صرح معهد بحوث البساتين أخيراً بنجاح التجربة نظراً لتغير المناخ مما ناسب زراعة البن وقد بدأ حصاد أول محصول بن في مصر من منطقة القناطر الخيرية شمال القاهرة وبالقليوبية.

شتلات بن في مصر

وقد صرح معهد البحوث أنه سوف يتم الإعلان عن المحافظات التي ستصلح لزراعة البن المصري قريباً وسيتم العمل علي توزيع عدد 120 ألف شتلة من شتلات البن علي المزارعين في هذه المحافظات للبدء أخيراً في مشروع زراعة البن في مصر تحت عنوان «البن هيبقى مصري».

زراعة البن في مصر

وقت زراعة البن في مصر

تحتاج زراعة البن إلي مناخ استوائي ومكان يبلغ ارتفاعه 1,500 إلي 2,100 متر عن مستوي سطح البحر ولذلك كان من الصعب إنتاج البن المصري ولكن تغليب علي ذلك الباحثون المصريون وساعد علي ذلك التغير المناخي الذي حدث في الآونة الأخيرة.

ويعتبر وقت زراعة البن في مصر الذي قد تم التوصل إليه هو من منتصف مارس وحتى منتصف مايو وفي الفترة من منتصف سبتمبر حتى نهاية أكتوبر.

وها نحن في ترقب تام لمعرفة اخر التحديثات أو التصريحات التي سيصدرها معهد بحوث البساتين حول مصير مشروع زراعة البن في مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا