fbpx
لاند سكيب

أسباب موت نبات السجاد

نبات السجاد نبات حساس جداً ويتأثر بعوامل الجو بسرعة شديدة حيث أن تعرضة لأشعة الشمس المباشرة يؤدي ألي ذبلان أوراقة وموت النبتة.

وعدم تعرضة للضوء يؤدي الي فقدان ألوانه وتغيرة  للون الأخضر وأيضاً نبات السجاد لا يحب الحر الشديد أو البرودة الشديدة لذلك عليك بإدخالة داخ المنزل في الشتاء مع تعريضه للشمس الخفيفه والحرص علي وضعه في النور الخفيف حتي لا يفقد ألوانه الزاهية.

وكذلك في فصل الصيف لا تقم بتعريضه للشمس المباشرة حتي لا تذبل الورقات وتتساقت وقم بوضعه في مكان مناسب يمنع عنه اشعه الشمس ويعرضه للضوء.

في هذا المقال سأذكر لك اهم أسباب موت نبات السجاد وطريقة تجنبها وطرق الرعاية المناسبة لنبات السجاد.

أسباب موت نبات السجاد
أسباب موت نبات السجاد

مشاكل نبات السجاد

يواجه نبات السجاد بعض المشاكل والآفات مثل باقي النباتات سوف أذكر لك بعض هذه المشاكل.

1- السيقان طويلة ضعيفة وشاحبة، يكون بسبب عدم كفاية الإضاءة حيث أن وضع النبته داخل المنزل لفترة طويلة دون تعرضها للضوء يؤدي إلي ضعف النبته وشحوب ألوانها وتحولها للون الأخضر.

لذلك يجب التأكد من تعريض النبته لضوء الشمس حيث يمكنك تعريضها للشمس ساعتين في الصباح وساعتين في المغرب من كل يوم وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة الحارقة حتي لا تذبل.

2- سقوط الأوراق خاصة في الشتاء، يكون نتيجة لقلة مياه الري أو الأفراط فيها لذلك يفضل ري النبته عند جفاف التربة في فص الشتاء لأن نبات السجاد يحب التنفس وقد يؤدي الإفراط في الري إلي تعفن الجذور.

لكن إذا سقطت في الصيف فتحتاج إلي ري بسبب إرتفاع حرارة الجود ويؤدي ذلك إلي جفاف الترببة بشكل سريع لذلك ينصح بري النبتة يومياً ري خفيف وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة في فصل الصيف.

3- ترهل الفروع و سقوط الورق ذلك لعدم كفاية الضوء وعدم قص الزائد عن 30 سم ولقلة الري صيفاً وذلك ، يجب الري يومياً ويجب قطف الزهرة عند ظهورها لأن ذلك يؤدي إلي شيوخ النبته وبالتالي تموت النبته أو يقل عدد أوراقها بشكل كبير.

4- تتأثر ألوانه عند انخفاض درجة الإضاءة لذا يفضل تعريضها لإضاءة ساطعة مع بعض الساعات من أشعة الشمس المباشرة عدا فترة الصيف أيام الشمس الحارة حيث يجب تضليل النبات.

مشاكل نبات السجاد
مشاكل نبات السجاد

علاج ذبول نبات السجاد

هناك عدة عوامل تؤدي إلي ذبول نبات السجاد منها العوامل الجوية أو عوامل التسميد أو تقدم عمر النبتة وبدأ ظهور الشيخوخة فيها ونبته السجاد من النباتات الحساسة التي تحتاج إلي معاملة جيدة لذلك سأطرح عليك أسباب ذبول نبات السجاد وطرق المعالجة المثالية لها.

أول سبب قد يؤدي إلي ذبول نبات السجاد هوا عدم تعرضها لضوء مناسب لها وأفضل جو لنبات السجاد هوا الأماكن الداخلية مع تعريضها للضوء الخفيف.

يأتي بعد ذلك الري وهنا قد أجمع الناس ان ري نبات السجاد يكون بعد جفاف التربة لتجنب تعفن الجذور مما يؤدي إلي ذبول نبات السجاد.

ثم ننتقل إلي التربة لأنها أحد أهم العوامل التي قد تؤثر علي نمو نبات السجاد وعدم توفير تربة ملائمة لها قد يؤدي إلي ذبول النبتة بعد فترة معينة وتعتبر التربة الخفيفة المليئة بالمواد الغذائية أفضل تربة لزراعة نبات السجاد.

التسميد أيضاً مهم جداً لاستمرار نمو نبات السجاد مع الحرص علي عدم الإفراط فيه ويعد السماد المتوازن مرة كل شهر أفضل طريقة تسميد لنبات السجاد.

عدم رش أوراق نبات السجاد بالماء لأن أوراق نبات السجاد أوراق وبرية وقد يؤدي رش الأوراق إلي ذبول الأوراق مما يؤدي إلي ذبول نبات السجاد.

تغيير الوعاء الصغر مهم جداً أيضاً فإذا لاحظت ان المجموع الخضري لنبات السجاد أصبح اكبر من الوعاء قم باستبداله فوراً لضمان استمرار النبتة.

في فصلي الشتاء والصيف يجب إدخال النبتة داخل المنزل لتجنب برودة الشتاء والحر الشديد في الصيف لإن ذلك قد يؤدي إلي ذبول نبات السجاد.

قص الشمروخ الزهري لنبات السجاد بمجرد ظهوره لأن الشمروخ الزهري يؤثر علي نمو النبتة بشكل كبير وقد يعرضها للذبول لذلك عليك اقتصاصه مع ورقتين أسفل منه فوراً.

يجب تفقد الأوراق بشكل يومي لتجنب الدودة الخضراء لأنها تعتبر أكبر خطر علي النبتة وإهمالها يعني أن النبتة سوف تذبل لا محالة لذلك تفقد أوراق النبات بشكل يومي.

يعد اكثار نبات السجاد أيضاً بمثابة عملية تجديد للنبتة لديك لأنك لابد للنبتة أن تشيخ بعد فترة لذلك إحرص علي القيام بعملية إكثار للنبتة وقد ذكرت لك طريقة إكثار نبات السجاد في مقال بعنوان اكثار نبات السجاد

العناية بنبات السجاد في الشتاء

نبات السجاد يحب درجات الحرارة المعتدلة يعني من 15 درجة مئوية إلي 30 درجة مئوية وأغلب أنواع نبات السجاد يفضل الأماكن المظللة بدون الشمس الحارقة وفي فصل الشتاء يحب نبات السجاد الضوء المعتدل وغالبنا ما يفضل البعض وضعه في الشمس الشتوية المعتدلة.

لذلك فإن طريقة العناية بنبات السجاد في الشتاء كالتالي:-

  • عدم الإفراط في الروي وعدم الروي حتي تجف التربة.
  • الحفاظ علي النبتة في درجة حرارة لا تزيد عن 30 ولا تقل عن 15.
  • الحرص علي وضع النبتة في ضوء الشمس ساعتين في الصباح وساعتين في المغرب.
العناية بنبات السجاد
العناية بنبات السجاد

الاعتناء بنبات السجاد في الصيف

نبات السجاد نبات ظلي لا يحب اشعة الشمس المباشرة لأنها تتسبب في ذبلان أوراقة وموت النبتة ولكن هناك بعض الأنواع التي تم تهجينها لتقاوم الشمس.

من الأفضل الحفاظ علي نبات السجاد في مكان ذا ضوء متوسط بعيداً عن أشعة الشمس خاصةً في الصيف لإرتفاع درجة الحرارة بشدة ومن طرق الإعتناء بنبات السجاد في فصل الصيف الاتي:-

  • الحرص علي روي النبتة يومياً لأن درجة الحرارة تؤدي إلي جفاف التربة بشكل سريع.
  • عدم الإفراط في الروي لتجنب تعفن الجذور يمكن الاكتفاء بمرة يومياً.
  • عدم الإكثار من تسميد النبات لأن نبات السجاد لا يقبل الكثير من الأسمدة.
  • عدم تعريض النبات لآشعة الشمس المباشرة نهائياً.
  • تعريض النبات للشمس الخفية ساعتين في الصباح الباكر.
أسباب موت نبات السجاد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا